تحدث إلينا إستشارى شبكية د.أحمد لبيب عن أبزر مشاكل الشبكية  ، ولاشك أن خبرته الطويلة كأحد استشارى شبكية الذين تميزوا فى مجالهم يعطينا الرغبة فى الخروج بأكبر قدر من الإستفادة ، وقد تحدثنا معه فى العديد من الأمور التى يتساءل عنها أغلب الناس ، وكان ذلك مخلص ما أفادنا به.

ما المشكلة التى تستدعى هذا القدر من القلق حيال أمراض الشبكية :

فى البداية ليس علينا أن نشعر بكل هذا القدر من القلق إن أدركنا المشكلة وفهمنا كيف نتعامل معها ، فبالرغم من كون الشبكية من أهم مكونات العين وجسم الإنسان عموما لكنها أيضا خلقها الله سبحانه وتعالى وحماها وعلينا أن نعرف كيف نحافظ عليها كى نحافظ على أبصارنا.

ما هى الشبكية؟

دعونا نبدأ من البداية حيث علينا أن نتعرف على الشبكية ، والشبكية هى الجزء الخلفى من العين والذى يقوم بإستقبال الضوء وتحويله من خلال ألياف عصبية للمخ ، وفى تلك العملية يقوم العقل بحفظ خصائص الأشياء التى نراها وإستدعائها متى أردنا ذلك.

فمثلا حينما ترى الشخص لأول مرة فإن عقلك يحفظ ملامح وجهة وحصائص شكله وكل ما يخصه ، وحينما تراه بعد ذلك فإن عقلك يقوم بعملية فى أقل من الثانية حيث يتقوم بإستخراج كل المعلومات التى تخصه لتستطيع التواصل معه ، وبالطبع فإن كل ذلك العمل فى عقلك وعينك لا تشعر أنت به لكنه نعمة من الله يجدب أن نحمده عليها.

هل للسن عامل فى التأثير على الشبكية؟

بالتأكيد فإنك كلما تقدمت فى السن فإن ذلك قد يؤثر على الشبكية ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بإنفصال الشبكية.

لذلك فعلى الأشخاص الذين تقدموا فى العمر أن يقوموا بمتابعة سلامة وصحة أعينهم بشكل دورى ومستمر لكى يتأكدوا من عدم وجود أى مشكلة تستحق التدخل ومداواتها ، ذلك يستدعى بالطبع اليقظة والإنتباه إلى حد كبير لتجاوز أى مشاكل.

هل أحتاج أيضا لإجراء معين فى حالة كنت مصاب بالسكرى لتجاوز أى مشاكل بالشبكية؟

عليك أن تعرف أن مرض السكرى له العديد من التأثيرات على جسد الإنسان ، ومن تلك التأثيرات بالطبع تأتى الشبكية ، لذلك فإنه كلما طالت فترة الإصابة بالسكرى كلما كانت شبكيتك أكثر عرضه للإصابة ، وعليك هنا أن تلتزم بعدة أمور منها ما يخص داء السكرى حيث عليك أن تحافظ عليه بشكل جيد حتى يتنسى لك الحفاظ على صحة عينك ، كما أن تحتاج بالفعل لزيارة الطبيب بشكل دورى كل فترة ، وتلك الفترة يستطيع الطبيب تحديدها لك لكى تستطيع الإطمئنان على صحة عينك.

متى أشعر بالقلق؟

نبغى على الفرد أن يتسم بالإنتباه لكل ما يطرأ على عينيه ، فكلما كان هناك أمر غير معتاد فى عينيه فإن ذلك يعنى حدوث تغيرات فى العين ، لذلك فعندما تكتشف أى ظواهر غريبة تطرأ على عينيك فإن عليك إستشارة الطبيب وفهم سبب ذلك.

Write a comment:

*

Your email address will not be published.

2015 © جميع الحقوق محفوظة - تصميم الموقع بواسطة Be 4 E-Marketing

للطوارىء رقم        01220703030

.