شبكية العين

تعد شبكية العين من أرق الأشياء في جسم الإنسان هذا بالرغم من كونها الطبقة الداخلية للعين و لذلك علاج شبكية العين من الأشياء الدقيقة جداً بسبب أنه يتعامل مع جزء من الجسم رقيق جداً حيث لا يصل  سمكها إلى سمك مجرد ورقة في كتاب و علاج شبكية العين من الأشياء التي يهتم بها عدد من الناس.

و تتكون الشبكية من خلايا عصبية بالإضافة إلى أليف عصبية و نسيج داعم و أشياء أخرى و يتلخص دورها في أنها تقوم ب بتحويل الأشعة إلى نبضات عصبية.

شبكية العين

شبكية العين

و يوجد العديد من الحالات المرضية التي قد تصيب شبكية العين منها انفصال شبكية العين أو التهاب الشبكية و لأنها من الأجزاء الضرورية و التي لا تتم عملية الرؤية بدونها فيجب أن نحاول الحفاظ عليها قدر استطاعتنا.

 

 

انفصال الشبكية هو احد الاضطرابات التي تصيب العيون ،فيحدث ما يسمي تقشير للشبكية عن الانسجة التي تتكون تحتها ،الانفصال الذي يحدث في الشبكية انواع مختلفة منها مايكون في صورة مبدئية وهنا يمكننا العلاج بسهولة،ولكن الانفصال التام يحتاج عمليات شبكية العين ،حتي يتم تدارك الأمر ومحاولة تدارك ان يفقد المريض بصره بصورة تامة.وتوجد اعراض مختلفة يشعر بها الشخص وهنا يجب الحرص انها في طريقه لحدوث انفصال في الشبكية مثل ان شعر الشخص بثقل في العين بصورة مفاجئة ،والشعور بعوامات وخاصة مع يادة عدد العوامات امام العين ،يشعر الفرد المصاب بانفصال في الشبكية وكأن هناك حجاب او ستارة تم وضعها علي العين ،يظهر في مجال الرؤية المحيطة عدد من ومضات الضوء والاشياء الطائرة كالذباب امام العين ،ويجب الاشارة ان علي الشخص عندما يشعر باي من هذه الاعراض ان يذهب لطبيب متخصص في علاج الامراض المتعلقة بشبكية العين حيث كلما كان إكتشاف الأمر في بدايته كلما كان في إستطاعة الطبيب السيطرة علي الأمر بإستخدام أجهزة الليزر ،أو لوكمان الأمر لم يتم إكتشافة بسرعة وفي الوقت المناسب تدخل الطبيب ،سيقوم الطبيب بالتدخل الجراحي من خلال عمليات معينة يتم فيها تثبيت الشبكية بصورة معينة بصورة تجعل الأمر تحت السيطرة قبل ان يتفاقم الامر في النهاية ويفقد الشخص بصره بصورة نهائية.

و يكون هذا الانفصال في بدايته موضعياً و يجب علاجه في أسرع وقت حتى لا يتحول إلى انفصال كامل لها و هو ما سيؤدي إلى فقدان هذه النعمة و إصابة الفرد بالعمى.

و لكن هذا المرض لا يعتبر منتشراً حيث أنه يصيب واحد من كل عشرين الف إنسان كل سنة.

المرض الآخر هو التهاب شبكية العين و هو الالتهاب الذي يصيب الشبكية و قد يكون هذا المرض من الأمراض المضاعفة للإصابة بمضر السكر.

أما عن أسباب هذا المرض فهي متعددة و من الممكن أن تكون لأسباب وراثية و قد يكون السبب أيضاً فيروس يصيب الجسم او ارتفاع الضغط و قد يكون أيضاً بسبب أمراض الكلى.

أما بالنسبة لأعراض هذا المرض فتكون فقدان الرؤية الليلية و تتبعها أشياء أخرى منها فقدان الرؤية الطرفية و ربما عمى الألوان.

أما بالنسبة للعلاج فلا يكون العلاج إلا بعد معرفة السبب الأساسي الذي أدى إلى هذا المرض.

و سنكمل في مقالنا هذا عن بعض النصائح الخاصة بياعينين عموماً و التي نتمنى أن تقلل من خطر الإصابة بأي مرض من هذه الأمراض أو أي شئ آخر قد يضر العينين و النظر بصورة عامة.

في بداية النصائح يجب أن نعرف أن العينين من الأعضاء التي تتعرض مباشرة للعوامل الجوية من تلوثات أو أتربة أو أي شئ آخر.

في البداية يجب أن نعلم أن إشاعة الشمس فوق البنفسجية من أكثر الأشياء التي قد تؤثر سلباً على صحة العينين لذلك إذا كان من الضروري السير لمدد طويلة في الشمس فإنه يجب استخدام نظارات الشمس.

أما النصيحة الثانية فهي نصيحة كل الأطباء في أغلب المجالات و هي نصيحة إذا عملنا بها ستقل أخطار إصابتنا بالكثير من الأمراض بصورة كبيرة و هي زيارة الطبيب بصورة دورية.

أما بالنسبة للتعامل مع جهاز الكمبيوتر و الذي زاد كثيراً بالنسبة لأغلبنا في الفترة الأخيرة فيجب أن ننتبه لدة أشياء أولاً أن يكون مستوى النظر أعلى من مستوى الشاشة التي ننظر إليها ثم بعد ذلك يجب أن نبتعد عن الشاشة بمسافة كافية بالإضافة إلى تنظيف الشاشة.

تحديث

تعد نعمة الإبصار من أعظم ما أنعم الله به علينا ، ولعل الشبكية من أكثر العوامل المؤثرة فى تلك العملية ، ذلك لأن الشبكية هى أكثر الأجهزة حساسية داخل العين ، لذلك فإن علاج الشبكية من أهم ما يتناوله طب العيون ويسعى لتطويره بإستمرار ، فكلما كان علاج الشبكية أسرع كلما أسهم ذلك فى الحفاظ على الإبصار بأكبر قدر ممكن.

ويعتمد علاج الشبكية بقدر كبير على الحالة التى وصلت إليها العين ومشكلاتها عند الشخص ، فكلما تأخر المريض فى إكتشاف حالته ومن ثم علاجها فإن ذلك قد يؤدى لوضع أكثر خطورة بالنسبة للمريض.

ولذلك فعلى المرأ أن يكون واعايا بقدر المستطاع بمشاكل الشبكية وبمقدامتها كذلك ليتمكن من حماية عينيه بأفضل شكل ممكن.

مقدمات مشكلة الشبكية :

هانك العديد من المشكلات التى تظهر إلى حد كبير عند الإنسان عندما تبدأ المشاكل فى الشبكية بالظهور ، ولعل هناك العديد من الأعراض التى يمكننا التعرف إليها ومن ثم معالجتها بأسرع وقت ممكن ، من تلك المقدمات :

  • ما يراه الفرد من أشياء غير موجودة :

فهناك أشياء غير موجودة قد تظهر للفرد وقد يلمحها فى بعض الأوقات ، وهى تعتبر من الأمور الشائعة بين الكثير من الناس ، كرؤية نقاط مثلا أو خطوط أو أمور من هذا القبيل وذلك أمر يحتاج الفرد أن يفطن إليه ، حيث أن ما يشاهده الأفراد العاديين من ظهور لهذه الأشياء هو أمر عادى ولا يستدعى بالضرورة وجود مشكلة ، لكن المشكلة تنبع من كون تلك الأشياء تظهر بشكل مفاجئ وبشكل مستمر ، فلابد حينها من التأكد من المشكلة ومعرفة كيفية التصرف معها وذلك من خلال الذهاب إلى طبيب.

وذلك يقودنا بشكل هام للإنتباه لكل جديد يظهر على أعيننا والتعرف إلى أى طارئ ومحاولة الوصول لمعرفة أسباب تلك الأمور الطارئة.

  • عدم الإدراك :

فبشكل يحتاج الفرد لأن يدرك المشكلة وكيف يمكن أن تظهر وما هى أسبابها ، تلك الأسباب حينما يعرفها الفرد فإنها يتمكن من تجنب حدوثها ، لذلك فإن هناك العديد من الأسباب الشائعة التى ؤثر فى صحة العين ، وعلى الشخص أن يدركها بشكل كافى.

ومن ذلك وجود أمراض مثلا كالسكر وخلافة ، ومن ذلك أيضا الشيخوخة.

وإدراك الفرد للتهديدات التى تواجهه يخلق عنده الرغبة فى تحديها ، لكن عدم الإدراك يعطى الفرصة للأمراض بأن تهاجم الإنسان.

وماذا عليك أن تفعل؟

إن أهم ما قد ننصحك به هو مراقبة عينيك ، أجل عليك أن تتعرفق على عينيك ، وأن تتابعها وأن تتابع التغيرات التى تحث بداخلها ، لتأسأل نفسك بإستمرار ، ما الذى أدى لحدوث التغيرات؟

علك أن تكون واعيا لأن حركة عينك لا تخدث بشكل عشوائى ، بل إنها تسير بشكل فى غاية النظام ، لذلك فإن شعرت بتغير ذلك النظام فعليك أن تكتشف السبب من خلال الذهاب إلى الطبيب.

2 Trackbacks

  1. […] يواجه الكثير من مرضى العيون وخصوصا الشبكية خطر الإصابة بالعمى ويلجأ العديد منهم لعمليات شبكية العين لعلاج المشاكل التى قد تطرأ على عيونهم بإستمرار ، وتواجه عمليات شبكية العين العديد من التحديات لتمتلك القدرة على مواكبة مشاكل العين وتحديدا الشبكية ، وهنا نحاول أن نبرز تقنية جديدة تفتح باب أمل جديد لعمليات شبكية العين. […]

  2. […] علاج الشبكية من أكثر الأمور الملحة على الأطباء والمرضى على حد سواء […]

Write a comment:

*

Your email address will not be published.

2015 © جميع الحقوق محفوظة - تصميم الموقع بواسطة Be 4 E-Marketing

للطوارىء رقم        01220703030