نعمة البصر إحدى النعم الكثيرة التي منَّ الله علينا بها هي النظر، فبها نكتشف العالم من حولنا، ونرى الطبيعة الخلابة، ونستطيع تحديد مواقع الأشياء، ودونها يغوص الإنسان في عالمٍ من الظلام،
وهناك العديد من العادات السيئة والأمراض التي يمكن أن تصيب العين، فتحرمنا من هذه النعمة جزئياً أو كليّاً، لذلك يجب الحرص على سلامة العيون وتجنّب كل ما قد يؤذيها، للتمتّع بأبصارنا طول العمر.

طرق المحافظة على صحّة العين

الفحص الدوري للعين عند الطبيب؛ للتأكّد من صحة العين وعدم إصابتها بالانحراف، أو ارتفاع الضغط، أو المياه الزرقاء، ومراجعته عند وجود احمرار، أو حكة، أو إفرازات غريبة للعين.
استخدام النظارات الشمسيّة الطبيّة عند التعرض لأشعة الشمس خاصة في وقت الذروة.
المحافظة علة نظافة العين وعدم لمسها والأيدي متسخة، أو حكها بقوة، أو استخدام أدوات المكياج المنتهية الصلاحيّة، أو الأنواع السيئة، أو التي تخصّ الآخرين، أو المعروضة في محال البيع للتجريب.
عدم الجلوس مطولاً أمام شاشة الحاسوب، أو التلفاز؛ لأنّه يسبب قصر النظر.
عدم القراءة لساعات طويلة، ويجب أن تكون إضاءة الغرفة مناسبة لكي توفر الراحة للعين وعدم إجهادها في محاولة إدخال كميّة أكبر من الضوء لتستطيع الرؤية.
الحصول على فترة كافية من النوم في الليل، وتجنب السهر.
شرب كميّات كافية من الماء للمحافظة على رطوبة العين ومنع جفافها، وتنظيفها، واستخدام قطرات الدموع الصناعيّة في حال جفافها.
تناول الطعام الصحيّ والذي يحتوي على الفيتامينات الهامة للعين كفيتامين (أ) ، الموجود في الحليب ومنتجاته، والبيض، والخضار الورقيّة مثل: السبانخ، والخس، والملوخيّة، والبيتا كاروتين وهو شكل من أشكال فيتامين (أ) أيضاً، ويوجد في الجزر، ومضادات الأكسدة كالشوكولاتة الداكنة، والتوت، والموز، والزنك لأنّه يساعد في امتصاص مضادات الأكسدة، ويمكن الحصول عليه من اللحوم والبقوليات.

القيام بتمارين العين التي تسهم في تقوية النظر وهي:

• الإمساك بقلم وتركيز النظر عليه، وتقريبه حتى يصل الأنف وإبعاده عن العين لأقصى مدى في اليد، هذا التمرين يساهم في تقوية النظر، وهو مشابه لسنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بأن يبقي المصلي عيونه مفتوحة أثناء الصلاة، ويركّز على موضع سجوده، ستتغير المسافات أثناء الوقوف والركوع والسجود فيقوم المصلي بنفس التمرين أثناء صلاته.
• جعل الرأس للأمام، والنظر بالعينين لأقصى اليمين دون تحريك الرأس، ثمّ إلى أقصى اليسار بنفس الطريقة وتكرار الحركة.
• وضع كمادات ماء ساخن على العين لمدة دقيقتين، ثم ّاستبدالها بكمادات ماء بارد، ويمكن استخدام أكياس الشاي لمزيد من الفائدة.

Write a comment:

*

Your email address will not be published.

2015 © جميع الحقوق محفوظة - تصميم الموقع بواسطة Be 4 E-Marketing

للطوارىء رقم        01220703030