quality essay writing services
الأطفال المبتسرين ومشاكل الشبكية | الموقع الرسمى لدكتور أحمد لبيب
اعتلال الشبكية لدى الأطفال المبتسرين

الأطفال المبتسرين هم الأطفال المولودين غير مكتملي النمو أو قبل الاسبوع ال40 من الحمل .

بفضل الله عز وجل فقد نجا طفلكما على الرغم من ولادته قبل الأوان، ولكنكما تدركان أن هناك بعض التحديات المقبلة بسبب ولادته المبكرة. وتشمل اعتلال الشبكية والحول أو انحراف العينين.
إذا ولد طفلك قبل أوانه، فان هناك احتمالية لإصابته بمشاكل في الابصار، لذلك على الوالدين معرفة طرق الوقاية والأمور الواجب مراعاتها لحماية الطفل من مشاكل الرءية التي قد تصل لفقدان البصر (لا قدر الله)

اعتلال شبكية الأطفال المبتسرين :
اعتلال الشبكية الذي يصيب عادة كلا العينين وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر. والأطفال الذين يولودون بوزن يقارب 1.25 كيلوجرام في أقل من 31 أسبوع حمل هم الأكثر عرضة لهذا الخطر .
لكن (90%) منهم يكونون بحالة معتدلة ولا يحتاجون للعلاج فقط بعض المتابعة مع أخصائي شبكية لتجنب حدوث مضاعفات. وقد تسبب الأشكال الأكثر حدة من هذا المرض فقدان البصر، بل وحتى العمى إذا لم يتم علاجه.

أسباب اعتلال الشبكية عند الأطفال المبتسرين
تبدأ العينين في الرحم بالنمو حوالي الأسبوع السادس عشر. ويحدث أسرع نمو خلال الأسابيع الاثني عشر الأخيرة من الحمل. ويعتقد الخبراء أن الولادة المبكرة تقطع هذا النمو الذي يحدث في وقت لاحق للعينين، مما قد يؤدي إلى اعتلال الشبكية لدى الأطفال المبتسرين. وبالتالي نمو الأوعية الدموية في العين بشكل غير طبيعي وانتشارها في جميع أنحاء الشبكية. وتكون عادة هشة وتسرب الدم إلى العين. وقد تتشكل ندوب وتسحب الشبكية بعيداً عن الجزء الخلفي من العين، مما قد يسبب فقدان البصر.

طريقة اكتشافها
يجب أن يتم فحص الأطفال المولودين في الأسبوع الثلاثين أو أقل، وأولئك الذين يزنون أقل من 1.300 كيلوغرام.

العلاج
قد يساعد العلاج على الحفاظ على الرؤية المركزية، الذي يسمح لنا برؤية الأشياء أمامنا مباشرة والقراءة ورؤية الألوان والقيادة. ولكن قد تضيع بعض الرؤية الجانبية نتيجة لهذه العمليات الجراحية.
وهناك عدة طرق للعلاج على حسب قوة الحالة : الليزر أو الحقن أو الجراحة
وكلما كان العلاج أبكر كلما كانت فرص الشفاء أكبر

 

Write a comment:

*

Your email address will not be published.

2015 © جميع الحقوق محفوظة - تصميم الموقع بواسطة Be 4 E-Marketing

للطوارىء رقم        01220703030