Dilated_pupil.gk

يتحدث د.أحمد لبيب (إستشارى عيون) عن العديد من أمراض العيون التى قد تواجه أحدنا بشكل مفاجئ أو تدريجى ، ونظرا لأهمية الموضوع تحدثنا مع د.أحمد إستشارى العيون للوقوف على أهم هذه الأمراض ومدى خطورة كل منها وكيف ينبغى على كل منا التعامل معها.

وقد قال د. أحمد أن عمله المستمر كإستشارى عيون مكنه من تشخيص أهم الحالات التى قد تواجه الفرد ، ويستمر د.أحمد قائلا هناك أمراض عديدة قد تصيب العين ، بعضها عابر وبعضها قد يؤدى إلى العمى لا قدر الله ، وهناك العديد من الأمراض الشائعة التى قد يتعرض لها الشخص ، مثل إزدواج الرؤية وسوء الرؤية فى الليل ومشاكل الشبكية .. وغيرها.

استشاري عيون

وقد إستعرض معنا بعضا من أبرز تلك الأمراض :

أولا الساد : هو تغييم فى عدسة العين وهو من الأمراض الشائعة عند الكثير من الأشخاص ، وهناك العديد من العوامل التى تعزز من فرص الإصابه به ، مثل العامل الوراثى كأن يكون أفراد العائلة مصابين بالمرض ، كذلك التقدم فى السن ، وكذلك مرض السكرى والتدخين والعديد من العوامل الأخرى التى تؤدى لزيادة فرص الإصابه بالداء.

ومن الممكن أن تستخدم النظارات فى بعض حالات العلاج وقد يلجأ الطبيب للعمليات الجراحية.

ثانيا : الزرق : هناك العديد من الأمراض التى تصيب العين  والتى يكون لها تأثيرا سلبيا على العصب البصرى ، الأمر الذى من شأنه أن يؤدى فى النهاية للإصابة بالزرق.

وقد لا تكون الأعراض واضحة لذلك يمكن أن يترك المريض نفسه بدون معالجة وقد يتطور الأمر تدريجيا إلى أن يفقد المريض نظره تماما ، ذلك فعلى الإنسان أن يتوجه دائما فى حال ظهور أى مشاكل لطبيبه الخاص للتأكد من سلامة عينه.

وفى حالة الزرق فإن الأعراض قد تبرز فى مشاكل فى الرؤية الجانبية والتى قد تصل لإنعدام الرؤية الجانبية تماما ، كذلك قد تتعرض الرؤية الأمامية لنفس المشكلات.

وهناك العديد من الأمور التى قد تعزز فرص الإصابة لدى الإنسان ، منها العامل الوراثى لدى أفراد العائلة ، ومرض السكرى ، وإجراء عمليات جراحية سابقة فى العين ، كما أنه يحدث غالبا للمتقدمين فى العمر.

ويتم معالجة ذلك المرض إما من خلال الأدوية والعقاقير أو من خلال التدخل الجراحى.

ثالثا : متلازمة بهجت : مرض يتضمن إلتهاب الأوعية الدموية ، الأمر الذى من شأنه أن يسبب العديد من الأمراض بالجسم كتقرحات الفم والتقرحات بالأعضاء الجنسية ، وتقرحات جلدية ، وتورم فى المفاصل.

وقد يصبح الأمر أكثر خطورة فى حالة تشكل تجلطات دموية وإلتهاب فى الجهاز الهضمى وأ حدوث العمى لا قدر الله.

وهى شائعة فى الشرق الأوسط وآسيا وتظهر عند الأشخاص فى الثلاثنيات والأربعينيات.

ويركز العلاج فيها على تخفيف الألم والحيلولة دون حدوث أى مشاكل خطيرة ، وذلك من خلال الأدوية والعقاقير المناسبة إضافة إلى الراحة والتمارين الرياضية ، وأيضا تيم العمل على وضع المريض فى بيئة صحية.

رابعا : إجهاد العين : هو تعرض العينين للتعب والإرهاق الشديد نتيجة لكثرة إستخدام العين فى أمور كتثيرة كالقراءة وألعاب الفيديو والعمل على الكمبيوتر لفترات طويلة ومشاهدة التلفاز لفترات طويلة.

وعلى الرغم من كونه أمر مربك بالنسبة للإنسان إلا أنه ليس ضارا إلى حد كبير وينتهى بمجرد راحة العين لفترة ، لكن ذلك لا يعنى إهمال الأمر فحدوث الإجهاد فى العينين يعنى وجود بعض المشاكل بالعين التى هى بحاجة للعلاج ، لذلك فإن عليك أن تحرص دائما على إسشارة طبيبك الخاص.

تحديث

يعانى الكثيرين منا من مشاكل العين والتى تعد من أسوء ما يمكن أن يواجه الشخص نظرا لأهمية العين الكبيرة ، لذلك كان من المهم بالنسبة إلينا أن نستضيف استشارى عيون لنتحدث معه عن ما يواجه الكثير من الناس ، وإليكم الحوار التالى مع د.أحمد لبيب إستشارى عيون الذى نتحدث فيه عن المشاكل الشائعة التى تواجه العين وكيف يمكننا أن نفهمها وكيف يمكن أن نتغلب عليها.

فى البداية فإن هناك العديد من الأمراض الشائعة كعيوب الإبصار وقصر النظر وإنفصال الشبكية ، وكل من هذه المشاكل يعانى من أعراضها الكثير من الناس ، لذا دعونا نتحدث عن أكثر الأعراض شيوعا.

أكثر أعراض مشاكل العين شيوعا :

هناك العديد من الأعراض التى يمكن أن يتعرض لها الفرد من دون أن يدرك ما إن كانت خطيرة أم لا وكيف يمكنه التصرف حيالها ، من تلك الأعراض :

–         وجود أجسام طائرة فى مجال النظر :

حيث يجد الإنسان نفسه يشاهد العديد من الأجسام العابرة وبالبطع فإنها تكون غير حقيقية ، ويتكرر ذلك عدة مرات.

وفى حالة كان ذلك أمرا عابرا وغير مثير للإنتباه وغير متكرر فقد لا يكون هناك أى مشكلة ، أما إن تكرر ذلك لعدة مرات وبشكل مستمر ومتواصل فإن ذلك يدل على وجود مشاكل فى الشبكية وهو ما يستدعى الذهاب للطبيب بشكل سريع للإطمئنان ، وكلما كان إكتشاف المشكلة أسرع كلما كان علاجها أيسر.

–         وجود مشاكل فى الرؤية الليلية :

أحياننا يفاجأ الشخص بأن رؤيته فى الليل أسوء بشكل كبير من رؤيته فى النهار ، حيث قد تكون لديه مشاكل فى رؤية الأضواء الساطعة ويصعب عليه النظر فى الطريق بسبب وجود مصابيح فى الطريق ، وبالطبع فإن ذلك يؤدى لحدوث إزعاج كبير للفرد حيث قد يصعب عليه بعض الأمور كالقيادة مثلا ، وذلك يدل على وجود عيوب فى الإبصار ومن الممكن علاجه من خلال عمليات الليزك.

–         إجهاد العينين :

فقد يشعر المرء أحياننا بإجهاد عينيه وقد يتشعر ببعض التعب فيهما ، ويكون ذلك نتيجة لعدة أسباب ، منها سهره لفترات طويلة أو جلوسه أمام شاشة التلفاز أو شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة ، وغيرها من ظواهر إجهاد عينيه ، وعليه أن يراعى بإستمرار وجود مسافة بينه وبين شاشات التلفاز أو الكمبيوتر ، وعليه أيضا أن يسعى لأن يكون الضوء مناسبا فى الغرفة أثناء القراءة مثلا أو القيام بعمل ما يتطلب إستخدام العين.

–         بعض الصدمات التى يتعرض لها الفرد :

فالفرد حينما تتعرض رأسه لصدمات قوية فإن ذلك بالطبع قد يؤدى لجود مشاكل بالعين ، فقد يشعر الفرد بمشاكل فى رؤيته فى تلك الوقت وقد يشعر بتعب فى عينيه ، لذلك فإنه من المهم للفرد أن يتجنب أى إصابات فى رأسه لسلامته.

2 Trackbacks

  1. […] من الناس إنها الأهم لذلك فإن أمراض العيون ستحتاج استشاري عيون متخصص له سابق خبرة لكي يحفظ لك هذا العضو المهم من جسدك و لكي […]

Write a comment:

*

Your email address will not be published.

2015 © جميع الحقوق محفوظة - تصميم الموقع بواسطة Be 4 E-Marketing

للطوارىء رقم        01220703030