تعد عين الإنسان من أكثر الأعضاء أهمية في جسد الإنسان هذا إن لم يرى الكثير من الناس إنها الأهم لذلك فإن أمراض العيون ستحتاج استشاري عيون متخصص له سابق خبرة لكي يحفظ لك هذا العضو المهم من جسدك و لكي يصل الطبيب إلى درجة استشاري عيون فإنه بالقطع يكون قد قطع شوطاً كبيرا في العلم.

و يتعامل طب العيون مع العين بالإضافة إلى المسالك البصرية و يتخصص طبيب العيون في علاج أمراض العين و ما يتصل بها.

و يجب علينا جميعاً اتخاذ بعض الإجراءات التي من شأنها حماية العين من الإصابات و الأمراض التي قد تكون سبباً في ضعف هذه الحاسة عند الإنسان.

بعض الخرافات عن العينين

و لكن يجب الوضع في الاعتبار أن هناك بعض الخرافات عن العين التي قد يظن جميعنا أنها قد تسبب ضرراً للعين في حين أن هذه الاشياء لا يوجد لها تأثير سلبي على العين و من هذه الخرافات خرافة إبعاد الكتاب عن العين حتى لا تصاب العين بقصر النظر و هو كلام غير صحيح كما يشاع أيضاً عن ضرر التلفزيون على العين و بالرغم من أنه لا يفضل المكوث لفترات طويلة أمام التلفزيون إلا أنه لم يثبت علمياً ضرر فعل كهذا و هذا الأمران التي تم ذكرهما لا يؤثران على العين ولا يحدثان أي ضرر بها.

و مع ذلك توجد أشياء أخرى ضرورية لا نهتم بعملها و التي لها تأثير فعلي  وحقيقي على صحة العين و من هذه الأشياء ضرورة فحص العين بصفة دورية عند أفضل دكتور عيون و هو ما لا يرى الكثير من الناس أهميته و بالطبع يجب أن يقوم الشخص بعمل فحوصات دورية على كل أعضاء الجسم و هو ما قد يتسبب في النهاية بأمراض لا يمكن علاجها أو يتم علاجها بصورة صعبة.

و لكن يجب الوضع في الاعتبار أن هناك نصائح يجب وضعها في الاعتبار منها مثلاً ضرورة إرتداء نظارات شمسية في حالة السير في إشاعة الشمس و خصوصاً إذا كانت الإشاعة شديدة كما يفضل إرتداء نظارات خاصة للكمبيوتر لمن يقضون ساعة طويل أمامه.

نصائح لصحة العينين

أما إذا ذهبنا إلى بعض النصائح الأخرى فمنها بعض النصائح عند استخدام عدسات العين اللاصقة أولاً يجب تنظيفها مرتين يومياً أما الأمر الآخر فإنه يجب الانتباه و إذا ما حدث أي احمرار في العين فإنه يجب الذهاب إلى الطبيب و مراجعته فوراً.

و يوجد معلومة مهمة جداً إلا أنه قد تكون غريبة بالنسبة لمجموعة كبيرة من الناس و هذه المعلومة تفيد بأن التدخين من الأشياء التي قد تسبب ضرر للعين و قد تكون سبباً في بعض الأمراض التي قد تصيب عدسة العين.

أما بالنسبة للطعام فينصح المتخصصو ن بتناول الأغذية المذادة للأكسدة بالإضافة إلى الأغذية التي تحتوي فيتامين أ و سيساعد اتباع هذه النصيحة في رؤية الألوان بصورة أكبر كما أنه سيساعد الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في الرؤية خلال فترات الليل.

تاريخ العرب في طب العيون

و يمتلك العرب و المسلمون تاريخ كبير في طب العيون حيث كان طبيب الأسنان يسمى الكحال و كان يعرف العديد الأشياء عن العيون و يقوم بعلاجها بعدة طرق منها الأعشاب و وصل الأمر لجراحة العين.

و تقول بعض الروايات أن العرب هم أصل طب العيون في العالم و هم أول من عرفوه و قاموا به و سردوا بعض الأدلة منها في الأساس الكثير من أهم مصطلحات العيون و التي أصلها من اللغة العربية و منها على سبيل المثال القرنية.

و بدء استخدام الليزر في طب العيون في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة و مع التطور العلمي الشديد الذي جعل لليزر استخدامات عديدة في أغلب مجالات الطب باختلافها و تنوعها.

و لليزر عدة استخدامات في طب العيون حيث قد يستخدم في عمليتاا لشبكية كما يمكن ان يستخدم في بعض الأمراض التي تصيب القرنية الخاصة بالعين.

أما إذا ذهبنا للحديث عن رمد العيون فسنجد أن له العديد من الأسباب و إذا قدمنا هذه الأسباب بإيجاز فأولاً قد يكون السبب وجود جسم غريب في العين ميكروب كان أو فيروس و حتى إن كان شئ ثالث و لكنه يظل جسم غريب على العين و قد يكون بسبب التشوهات الخلقية.

Write a comment:

*

Your email address will not be published.

2015 © جميع الحقوق محفوظة - تصميم الموقع بواسطة Be 4 E-Marketing

للطوارىء رقم        01220703030

.