about_small_2

افضل دكتور عيون

نظرا لأهمية صحة العيون كنا نبحث عن أفضل دكتور عيون لنسأله ، توقفنا هنا عند الدكتور أحمد لبيب الذى يرى كثرون من هؤلاء الذين تعاملوا معه أنه أفضل دكتور عيون ، سألناه عن أهم المشاكل الشائعة فى العيون ، وقد فاجئنا الدكتور أحمد بمجموعة من النصائح الهامة التى تمكنا من الإعتناء بعيوننا ، من ما قد يجعلكم تقررون حقا إعطاءه لقب أفضل دكتور عيون.

وأولا قد يتساءل أى فرد عادى لماذا الإهتمام بالموضوع ، قطعا هو فى غاية الأهمية وقد دلل الخالق سبحانه وتعالى على عظم نعمة العين حينما قال فى سورة البلد : (أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ(8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ(9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ)

وقد كتب الشعراء أبياتا رائعة فى العين ، فهذا إيليا أبو ماضى يقول :

ليت الذي خلق العــــيون الســــــودا

خــلق القلـــوب الخــــافقات حديدا

لولا نواعــســهـــــا ولولا ســـحـــــرها

ما ودّ مـــالك قـــلبه لـــــو صـــــيدا

لذلك يتحدث د.أحمد عن إجراءات سلامة العين ويورد أهمها :

1- الفحص الدورى على العين : حيث أن مشاكل العين قد لا تؤدى بالضرورة لشعورك بالألم ، الأمر الذى قد لا يجعلك تنتبه إلى وجود مشاكل تعانى منها عينك ، لكن فى حالة الفحص الدورى فإنك تتمكن من إكتشاف أى مشاكل بشكل مبكر من ما يحسن من فرص علاجك وتعافيك, وحول الفترة التى تحتاج إلى أن تجرى كشف خلالها فمن الأفضل أن يكون ذلك كل عامين ، أو بحسب ما يرى طبيك الذى تثق فيه.

2- كما ينصح د.أحمد بسرعة زيارة الطبيب فى حالة الشعور بأى مشاكل فى العينين مهما كانت بسيطة لتجاوز أى مشاكل كبيرة قد تحدث مستقبلا لا قدر الله.

ثم يمضى د.أحمد ويوضح أن هناك أشخاص أكثر حظا فى الإصابة بأمراض العيون من غيرهم : وهم الأشخاص فوق الـ 60 عاما ، وكذلك من لديهم إعاقة ما أو يجدون صعوبة فى التعلم ، ومن لديهم أسباب وراثية ترجع للعائلة.

والبعض لديهم أسباب عرقية كالأفارقة مثلا الذين يكثر عندهم الإصابة بالزرق والسكرى.

وأما عن الأطفال ، فأنهم نادرا ما يشعرون بالألم والوجع ، بالعينين ، لكن ذك لا يعنى بالضرورة أن أعينهم سليمة تماما ، لذلك على الوالدين أن يلاحظا مدى قدرة ابنائهم علي القراءة بشكل سلس وسليم بدون الحاجة الي أن تكون اعينهم ملاصقة للكتاب مثلا.

دكتور عيون
كما ان هناك نصائح هامة لحفاظ علي العينين كالامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة والمحافظة المستمرة على الحركة والنشاط وتناول الوجبات الغذائية والفواكهة والخضروات وكذالك الامتناع عن الكحوليات التي اثبتت الدراسات خطورتها علي الصحة وكذلك على العينين أيضا.

وكذلك قد أثبتت الدراسات أنَّ التعرض لأشعة الشمس هو أحد عوامل الخطر في إعتام عدسة العين ، وفى هذا الصدد ينصح بإستخدام القبعات والنظارات الشمسية وخصوصا النظارات الداكنة ، ومحاولة تجنب أشعة الشمس لعدم إصابة العينين بالأشعة الضارة.

كذلك ليس من المفروض أن تتعامل مع عينيك من خلال يدك بل يفضل أن تكون بمنديل أو بعد غسل يدك جيدا حتى لا تؤذى العين.

وفى هذا الصدد يجدر الإشارة إلى أن الصحة العامة تؤثر تشكل كبير على صحة العين ، كما أن صحة العين تؤثر على الصحة العامة ، لذلك فعليك الإهتمام بصحتك بشكل عام.

وكذلك فإن عليك قياس ضغط الدم من فترة إلى أخرى وبشكل دورى ومستمر ، ذلك لأن إرتفاع ضغط الدم يؤثر كثيرا على سلامة وصحة العين.

وكذلك فإن عليك الإهتمام بقياس مستوى السكر فى الدم ، حيث أن مضاعفات مرض السكرى تؤثر على صحة وسلامة العين ، وخصوصا نحن نتحدث هنا عن الشبكية بشكل أخص.

كذلك فيجب أن لا تجهد عينك بشكل كبير ، فعليك أن تأخذ قسطك الكافى من الراحة والإسترخاء والنوم يوميا للمحافظة على نظرك.

كما ينصحك د.أحمد بأن تحرص على كون الإضاءة مناسبة وأن لا توجها مباشرة إلى وجهك وإلى عينيك.

وفى حالة القراءة ينصح بإستخدام نظارات القراءة ، كذلك يجب إستخدام النظارات الصحية عموما.

وينصح بعدم إهدار أوقات طويلة على أمام شاشة الكمبيوتر أو التلفاز.

لا شك أن أفضل دكتور عيون هو من يساعدك على أن تتحاشى الإصابة بأى أمراض ليس فقط من يحاول مداواتك ، هذا هو ما قاله د.أحمد لبيب الذى كما نعتقد ويعتقد كثيرون افضل دكتور عيون فى مجتمعنا ، وحيث أننا نؤمن بأن الوقاية خير من العلاج فدعونا نحاول أن نعرف من د.أحمد لبيب كيف يمكن أن نقى أعيننا من خطر الإصابات.

عندما تنفصل الشبكية عن المشيمة التي تقوم بتغذيتها بالدم ،تتعرض الشبكية للضعف وتتعرض خلاياها للتلف حيث انها فقدت المصدر الأساسي في التغذية عند الأنفصال عن المشيمة ولابد من استشارة دكتور عيون متخصص في الأمر ،حيث يزداد الأمر سوء عندما تنفصل الشبكية عن البقعة او مركز الرؤية ومن ثم يحدث ضعف لخلايا الشبكية بصورة أكبر وخاصة إذا تم ترك الأمر وانفصلت الشبكية عن مركز الرؤية مدة طويلة قد يؤدي هذا لحدوث عمي للشخص بصورة تامة حيث لا ينفع حينها اي دواء او علاج سواء بالليزر او العمليات الجراحية.لهذا يجب علي كل من يشعر باي اعراض غريبة تحدث له بصورة مفاجئة ان يذهب للطبيب بصورة سريعة لانه قد يستطيع تدارك الأمر كلما كان في بدايته حيث مع العلاج قد يتم شفاء بعض الخلايا التي تعرضت للتلف وتعود قوية كالسابق ،وقد يبقي البعض الأخر ضعيف وهذا يتوقف علي انفصال البقعة ام لا ،فإذا حدث العلاج قبل الانفصال التام فأن الأمر قد يتم تداركه وتشفي الخلايا الضعيفة وتعود قوية ولكن حين تنفصل البقعة يحدث ضرر كبير للعين قد لا يمكن إصلاحه.

الأطفال :

بالتأكيد فإن أغلبنا حينما يفكر فى الوقاية فإننا نتجه لأطفالنا الذين نحاول دائما حمايتهم وحمامية أبصراهم من أى أضرار قد تحدث ، المشكلة هنا فى أنه من الصعب التعرف على ما يواجههم من مشاكل فى الرؤية ، ذلك لأن الأطفال قد لا يحسنونالتعبير فى الكثير من الأوقات عن ما يشعرون به أو ما توجعون منه ، لذلك فإن الدور الأكبر هنا يقع على عاتق الآباء حيث أنه عليهم أن يراقبوا أطفالهم جيدا ويلاخظوا سلوكهم لكى يتأكدوا من عدم وجود أى مشاكل لديهم ، وفى حال كانت هناك مشاكل فى الرؤية فإنه بالإمكان معرفة ذلك بسهولة من خلال عدة أعراض ، من تلك الأعراض :

  • عدم قدرتهم على رؤية الأشياء سوى من مسافات قريبة :

قد تجد أن طفلك لا يستطيع قراءة شيئ أو مشاهدة التفاز إلا بعد الإقتراب منه بشكل كبير وربما أن ينلاصق ذلك الشيئ الذى يحاول مشاهدته بعينيه لكى يتمكن من مشاهدته ، وبالطع فإن هذه أحد أبرز الشواهد على وجود مشكلة فى نظر الطفل ، لذلك فيجب على الآباء التوجه لطبيب لكى يقوم بالكشف على عينه.

الكبار :

يؤكد د.أحمد أنه على الكبار أن يتحلوا بالقدر المناسب من الوعى الذى يمكنهم من معرفة أى طارئ قد تتعرض له أعينهم ، فهم يعرفون طبيعة ما إعتادت عليه أعينهم ، وحينما يجدون شيئا غريبا وختلفا لم يعتادوه فى نظرهم مثلا فإنه يتوجب عليهم أن يذهب للكشف على أعينهم.

تحديث

تتكون العين من عدة طبقات تعد الشبكية هى آخرها ، حيث أن الشبكية تقوم بإستقبال الضوء وتحويله إلى المخ بواسطة ألياف عصبية.

وللشبكية العديد من الأعراض التى يمكن من خلالها معرفة وجود مشكلة فى الشبكية.

أعراض الشبكية :

  • الومضات :

تلك الومضات الضوية التى تظهر بشكل مستمر تشكل عاملا مخذرا لوجود خطر فى الشبكية ، وحينما يرى الإنسان ذلك بإستمرار فإن هذا يعنى إحتمالا كبيرا لوجود مشكلة فى شبكيته.

  • النجوم الطائرة :

قد تظهر تلك الأجسام أيضا على شكل نجوم يشاهدها الفرد وتظهر وتختفى بشكل مستمر ، و        ذلك أيضا قد يعنى وجود مشكلة فى الشبكية وعلى الإنسان أن يتعرف على تلك المشكلة.

  • الخطوط :

حيث قد تظهر أيضا خيوط بالطول وبالعرض أمام عين الشخص بشكل دائم وفى مجال رؤيته وذلك أيضا يعتبر من أعراض الشبكية كما أن ذلك أيضا يستدعى التأكد ومعرفة السبب.

  • وجود ظل أو خط أسود على جانب الرؤية :

قد يشعر الشخص بوجود خط أسود أظ ظل أسوف فى جانب الرؤية أى فى رؤيته الجانبية ، وذلك الأمر من الأمور الخطيرة التى تستدعى أن يقوم الشخص على الفور بالتوجه إلى المستشفى لأن ذلك يعنى أن الشبكية قد إنفصلت وقد تحدث مضاعفات على العين فى خلال فترة قصيرة.

3 Trackbacks

  1. […] لها أيضاً دور في شكل الإنسان لذلك يجب علينا التوجع ل افضل دكتور عيون إذا واجهتنا أي مشكلة فيها و العين من الأعضاء التي لا […]

  2. […] العين و من هذه الأشياء ضرورة فحص العين بصفة دورية عند أفضل دكتور عيون و هو ما لا يرى الكثير من الناس أهميته و بالطبع يجب أن […]

Write a comment:

*

Your email address will not be published.

2015 © جميع الحقوق محفوظة - تصميم الموقع بواسطة Be 4 E-Marketing

للطوارىء رقم        01220703030